الرعاية الاجتماعية للمتفوقين - 11 من مارس 2010 - مدرسة دملو الثانوية المشتركة
الثلاثاء, 2014-09-16, 8:52 AMأهلاً بك ضيف | RSS
مدرسة دملو الثانوية المشتركة
مدرسة دملو الثانوية ترحب بالزائرين
<
قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 107
إحصائية

المتواجدون الآن: 0
زوار: 0
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2010 » مارس » 11 » الرعاية الاجتماعية للمتفوقين
11:41 PM
الرعاية الاجتماعية للمتفوقين
 
مفهوم الرعاية الاجتماعية للمتفوقين
 الرعاية الاجتماعية ليست منفصلة عن التعليم واستراتيجيته لكنها وسيلة من الوسائل الأخرى لتحقيق التعليم . فالرعاية الاجتماعية يمكن أن تساعد الطالب المتفوق على الثقة التامة بالنفس والاعتماد عليها والقدرة على الاستفادة الكاملة من قدراته الداخلية الغير محدودة فيستثمر منها ما يساعده على نماء واستمرار تفوقه ثم الصمود أمام الظروف المغايرة 
 فريق الرعاية الاجتماعية : الرعاية ليست مستقلة وقائمة بذاتها ولكنها جزء من كل وهي جزء رئيسي فعال في العملية التربوية التي تعمل على ايجاد تكامل بين الجسم والعقل والوجدان فهي تشارك في تكملة فاعلية التأثير التربوي في بناء التفوق وتتأثر بالجوانب الأخرى الجسمية والعقلية والوجدانية . ومعنى هذا أن القائمين بالرعاية ليسوا الأخصائين الإجتماعيون وحدهم ولكنها كجزء متصل بالتربية يتعاون فى تحقيقها الأسرة أولا ثم المدرسة والمجتمع بوسائله المتعددة فالأخصائيون الإجتماعيون يعملون ومشاركون فى فريق التفوق الذى يشمل المدير أو الناظر والمعلم والطبيب والأخصائى النفسى من جانب والأسرة من جانب آخر ومعنى هذا أن كلا من الرعاية الجسمية أو العقلية أو الإنفعالية يؤدى إلى النماء الإجتماعى للفرد أهداف الرعاية الإجتماعية للمتفوقين
 
أهداف الرعاية الإجتماعية للمتفوقين
 
أولا: أهداف قريبة
 المساعدة فى عملية إكتشاف التفوق
   المشاركة فى إيقاظ المؤثرات والقدرات العقلية ثم تنميتها
 المساعدة فى بناء سمات إجتماعية مثل التعاون- الخدمة- الحس الإجتماعى ونمائة والإرتباط بالأسرة
 المساعدة فى بناء سمات شخصية مثل الثقة والإعتماد على النفس والطموح والإستمرار
ثانيا : الأهداف البعيدة
 المساعدة فى تحديد الأهداف
 تنمية دوافع التفوق والطموح
 التنمية القيادبة
 تنمية عملية التفكير بما فيهاالقدرة على التنظيم- القدرة على التجديد – القدرة على الحكم والتعميم – القدرة على الاستنتاج – القدرة على التفكير والتأمل
 المساعدة والتمكين من ايجاد  عادات سليمة تنمي التفوق – ميول واتجاهات سوية – عواطف سليمة مثل حب العمل وحب الخير
 المساعدة في تنمية مهارات التفوق مثل القراءة – الملاحظة – التجربة
 تذليل الصعوبات المالية – البيئية – الجسمية
وسائل الرعاية الاجتماعية للمتفوق
الرحلات – الزيارات – المعسكرات – الحفلات – المسابقات – جماعات النشاط – مجالس الاتحادات الطلابية – المعارض – المساعدات – الندوات – المحاضرات – المناظرات – الاجتماعات – دراسة الحالة – التوجيه الجمعي – المناقشات والمباحثات
هذا ويقوم الأخصائي الاجتماعي المدرسي برعاية تلك الفئة المتميزة من الطلاب داخل المدرسة ولكن عليه تحديد معيار اختبار المتفوق وتتسع دائرة الرعاية وتضيق طبقاً لامكانيات المدرسة وخبرة الأخصائي
وجهده
 
أيمن صبحي مشهور
 أخصائي اجتماعي أول أ ثانوي 
 
 
 
 
مشاهده: 656 | أضاف: mf1250 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
«  مارس 2010  »
إثثأرخجسأح
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031
أرشيف السجلات
أصدقاء الموقع
  • انشاء موقع